جديد الأخبار
جديد الفيديو

كيف تصل إلى مركز مطمئنة الطبي ؟ إضغط هنا للتفاصيل



جديد الصور

جديد الأخبار

المقالات
المقالات النفسية
أ.د طارق الحبيب
كيـف أختار تخصصي الـجامـعي؟
كيـف أختار تخصصي الـجامـعي؟
07-17-2011 03:13

كيـف أختار تخصصي الـجامـعي؟



[size=6]عند اختيارك لتخصصك فأنت أمام آمرين :

1-ميولك واهتماماتك وما يستهويك معرفة وعلما ..
2-قدراتك والتي لها صلة بميولك الذهنية ومواطن تفوق استعداداتك العقلية في الفهم والحفظ والقدرة على اختزان المعلومة واسترجاعها وتطبيقها والاستفادة منها ..

البعض يبحث عن ما يستهويه والبعض يبحث عن المجال الذي يقدر على الإنجاز فيه ..
والدراسات النفسية في مجال الذكاء والقدرات والميول والاتجاهات تؤكد أن زيادة الانتاج والانجاز ترتبط إيجابيا بما تقدر على تعلمه وفهمه والاستفادة منه , و أن ليس كل ما يستهويك من العلوم يمكنك دراسته اكاديميا , بالرغم أن توفر القدرة العالية في الوظائف الذهنية لا يعني بالضرورة خوضك لمجال لا يناسب ميولك لمجرد حصولك على درجات اكاديمية عالية ..

واليك بعض الخطوات المهمة لتحديد مسارك بتوازن بين ميولك واتجاهاتك وبين قدراتك :

1-حدد بدقة ميولك الشخصية والذاتية بتنوعها .
2-حدد هدفك من الالتحاق بتخصص معين .
3-حدد امكانياتك المتاحة سواء على المستوى الشخصي الذاتي أو على المستوى المادي .

ورؤيتي النفسية : أنك في المجال التعليمي عليك اختيار التخصص الأنسب لك من حيث المتوفر لك من القدرة على اكتساب المعلومة والاحتفاظ بها وتوجيهها بالطريقة المناسبة ..أما ميلك الذي قد يتعارض مع قدرتك فاجعله نشاط لا منهجي من خلال القراءة وحضور المؤتمرات والاطلاع على ما به من جديد بل وممكن الالتحاق بالجمعيات والجماعات المهتمة به والمشاركة الفعالة , فليس كل ما يجذبنا نستطيع أن نتقن تطبيقه وتعلمه ,ولكن كل ما نقدر على تعلمه نتميز به .

اعملوا فكل ميسر لما خلق له.







أ.د طارق بن علي الحبيب

بروفيسور و استشاري الطب النفسي
الأمين العام المساعد لإتحاد الأطباء النفسيين العرب


للتواصل :

مركز مطمئنة الطبي

012296669


تعليقات 67 | إهداء 7 | زيارات 35761


خدمات المحتوى


صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1533 United States [صالح]
2.86/5 (48 صوت)

07-17-2011 03:42
*أتمنى ان تصل هذي الكلمات للطلاب والمشرفين بوزارة التربية والتعليم ، ولكن ماذا لو أجبرته نسبته الدراسية او ولي أمره على تخصص لايحبه بل احيانا لايعرف شيئاً عنه؟ *ماذا لو لم يكن لدى الطالب الخيار الذي ينقذه اما من الجلوس في البيت او الالتصاق بمجال لايحبه.

[صالح]

#1534 Algeria [bentchich]
2.90/5 (48 صوت)

07-17-2011 03:58
طلابنا اليوم لايبحثون عن الاختصاصات التي تستهويهم بل عن الاختصاصات التي لها مجالات متعددة في الحياة العملية ولها فرص عمل اكبر من غيرها ..لهذا يضطر الطلاب لدراسة شيء لايحبونه بسبب تفكيرهم في الحياة العملية...وهذا شيء يتفق فيه العديد من الطلاب اليوم وهو ان يفكر في التخصص ومدى فرص العمل الموجودة فيه قبل ان يفكر هل هذا التخصص يستهويه ام لا ...فالعديد من الطلاب اليوم بلا عمل بسبب توجههم لتخصصات استهوتهم ولكن فرص العمل فيها قليلة او نادرة بسبب كمية الدفعات التي تخرجت ولا يمكن ان تجد لها الدولة فرص عمل فاضحوا اليوم ضحايا البطالة..وعلقوا شهاداتهم وتخصصاتهم التي استهوتهم على الحائط للذكرى...

[bentchich]

ردود على bentchich
Algeria [رحمة] 03-24-2012 04:06
بكل أسف أنا لا أتفق معكم و سادرس التخصص الذي أريد و لا ابالي ان كانت لي فرصة عمل أم لا


#1535 [ام فهوود]
3.70/5 (38 صوت)

07-17-2011 04:27
درست علم الاجتماع بعد ان اسرت بابن خلدون وان كانت الجامعه ماهي الا مقررات امريكيه تم تعريبها ولم يرد لابن خلدون ذكر عند تخرجي لم يكن نظام المرسه التي عينت بها مقررات تخصص اجتماعيات ولكن اسلاميه ومساند تاريخ اسلامي كان التاريخ مادتين فقط واحببت التاريخ ورحت انهل من معارف كتب التاريخ واجلس مع معلمات الاسلاميه من ذوات العلم لساعات ننقاش بعض الامور من الناحيه الدينيه كان من اصعب الدروس درس الخليفه الراشدي عثمان رضي الله عنه وقد ابخصه كتاب التاريخ حقه ولن بحثت حتى ازدت علما فابدعت ولله الحمد

[ام فهوود]

#1536 Kuwait [حمد التريكي]
2.81/5 (39 صوت)

07-17-2011 04:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتورنا الكريم شي جميل ولكن مازال هناك بعض الآباء اللي يحركون أبنائهم ويوجهونهم لتحقيق رغبات وميول الآباء وليس الأبناء ويتناسون انهم يمحون شخصية الأبناء ويحيون شخصيتهم في أبنائهم *

[حمد التريكي]

#1537 Saudi Arabia [BeeRoo]
2.86/5 (45 صوت)

07-17-2011 05:14
كلام جميل شكراً لك

[BeeRoo]

#1538 Saudi Arabia [سآره]
3.43/5 (47 صوت)

07-17-2011 05:14
أعجبني ماقرأت ..

الله يعطيكـ ألف عافيه

يآآآحسره ع تعليمنآآ ..

اصبحنآآ لانختار بل نُُُُجبر ع الاختيار ..

ليس بسبب الاهل ولاآآ السبب مادي

لـــــكن السبب هو الخطط الجديده التي اتبعتها ورزارة التربيه والتعليم ..

ومازلنا نسعآآآ لتحقيق اهدافنآآ


(:

[سآره]

#1540 Saudi Arabia [شذى الروح]
3.68/5 (42 صوت)

07-17-2011 06:34
انا عن نفسي افضل المجالات التي تحتاجها الدولة فلو يأتوا مجموعة متخصصة لذهاب الى المدارس الثانوية ليشرحوا للطلاب والطالبات ماذا تحتاج الدولة من تخصصات لقلت نسبة البطالة في الدولة

[شذى الروح]

ردود على شذى الروح
[عبدالله الغفيص] 07-22-2011 09:21
والله كلا مك صح و%100

ارجوو ان تأخذو بالامر ويناقش فيه في وزارة التربيه والتعليم

وينفذ اذ امكن





وشكرا...

اخوكم:عبدالله الغفيص

Saudi Arabia [المتفائل بحكمة] 09-19-2011 11:19
تحياتي لكي اختي شذى ولكني لا اوفقك في الراي,,لو فرضنا اننا وضعنا مختصين كما قلت ربما بعض الاشخاص قد تستهويهم وتعزز من ثقتهم ولكن الاشخاص الذين لم يجدوا انفسهم في تلك المجالات سينعكس عليهم بالسلبية سواء من الناحية العلمية او الاجتماعية وحتما سينعكس ذلك على ادائه الوظيفي لانه من البداية لم يكن على يقين بانه قادر على اداء الوظيفة على اكمل وجه

Algeria [رحمة] 03-24-2012 04:09
على الاطلاق اقدر حاجة الدولة الى اطارات محددة لكن لا باذن الله انا اريد أن اتخصص في مجال بلادي غنية به بشكل لا يوصف لكن هذا حلمي و لن أتراجع


#1542 Saudi Arabia [Lamya Al-mohaisen]
3.51/5 (45 صوت)

07-17-2011 06:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أ.د.البرفيسور طارق الحبيب ,أود صراحة أن أستشيرك(كونك تعايشت مع تخصصت الطب وخضت في دراسته) في إختيار تخصصي أنا طالبة تخرجت حديثا من الثانوية أحب تخصص الطب وكل مايتعلق به من اموور ,حتى أني استمتع أذا كان لدى الوالدة الله يحفظها موعد حتى اذهب معها احب التواجد في المستشفيات ومساعدة الاخرين ولكن عندما اخذت مشورة الوالدة وكثير من اقربائي (ذكروا بان هذا التخصص قد يعيق في استمرار حياتي المستقبلية (يعني عندما اتجوز وانجب الاولاد )) لان دوام الطب لدينا في السعودية مثل ماتعرف يبدأ من الساعة السابعة صباحا إلى الرابعة عصرا ..... وهناك من الناس حفزوني ونصحوني في ان اخوض هذه التجربة ..........
وبالنسبة لمؤهلاتي فهي على ما اعتقد اني مؤهلة لان ولله الحمد ان نتائجي في المدرسة في المواد العلمية كاملة
أخيرا قبل ان اختم حديثي اود ان اوضح سؤالي وهو ان بعد كل هذه الالراء التي ذكرتها لك ولد لدي صراع داخلي حول خوفي من التخصص ومحبتي له ي الوقت نفسه ؟؟؟؟!!!
ارجووووك با دكتور لاااا تهمل رسالتي
وجزاااااااك الله الخير وأقر عينك باولادك

[Lamya Al-mohaisen]

#1543 Bahrain [duja]
3.05/5 (43 صوت)

07-17-2011 07:10
كيف تتعامل العائله مع الاب المسيطر الدكتاتوري العنيد الذي يريد اولاده ان يكونوا اطباء كلهم وهم لا يرغبون بذلك وهو يهددهم بوقف المصاريف عنهم....

[duja]

#1549 Algeria [فضيلة]
2.90/5 (43 صوت)

07-17-2011 11:36
السلام عليكم انا حاليا السنة الثانية هندسة معمارية وأنوي ان شاء الله تحويل تخصصي الى العلوم الاسلامية لأني أحبها أولا وثانيا بعد اقتناعي بان الهندسة المعمارية ليست تخصص امرأة مسلمة وكان اختياري لها أول مرة خطأ لأنني لم أسأل عليها جيدا انا نادمة على ذلك فبماذا تنصحني وشكرا

[فضيلة]

#1550 Kuwait [طيبة حسن الأنصاري]
2.19/5 (40 صوت)

07-18-2011 12:27
عندما كنت في مرحلة الثانوية أرادني والدي رحمة الله عليه أن أتخصص في قسم العلمي لأصبح طبيبة ولكنني حدثت نفسي بأنني أنا التي سأدرس وليس أبي ، وميولي أدبية ، فاخترت الأدبي وقد عتب علي والدي عتابا شديدا ولكن سرعان ما رضي واقتنع بقراري، وفي مرحلة الجامعةعلم برغبتي في تخصص القانون فرفض، وأشار علي بدراسة الشريعة أو اللغة الإنجليزية ، ولكن حبي للدفاع عن الحق وتأثري بأحد أعمامي والذي كان دكتورا في القانون ونظرا لعدم وجود رغبتي الحقيقية ( آداب فرنسي) سجلت في تخصص القانون وبحمد الله، فحبي للشريعة وقراءاتها مجرد حب إطلاع لا تخصص، ولذا يجب ترك القرار في اختيار التخصص أولا وآخرا لصاحب الشأن ولكن لا بأس من الإستشارة ويا حبذا لو قرنت بالإستخارة، ونقطة أخيرة لكل من يريد التخصص أنصحه بوضع بديل لرغبته ، فأحيانا تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، وصلوا على رسول الله.*

[طيبة حسن الأنصاري]

#1553 Saudi Arabia [أسعى للعلى]
3.02/5 (44 صوت)

07-18-2011 06:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته
أتمنى منك يادكتورنآ الكريم . . تتكلم عن الصفآت + القدرآت والمهآرآت
التي يجب أن تتوفر في من يرغب تخصص الطب النفسي . . .
:
ضرووري ,,, وجزاك الله كل خير

[أسعى للعلى]

#1554 Saudi Arabia [be your self]
2.23/5 (42 صوت)

07-18-2011 07:28
انا من المتابعات لك مذ كان عمري 11 عاما
والان عمري 21 عام وانا فخورة بك كثيرا
ويسعدني انني طبقت ماقلته في المقال
بع توفيق الله لي واستفادتي من كل برامجك
ولقاءاتك ,,
وانا سعيدة الان في تخصصي

اشكرك والدي وافتخر بك

[be your self]

#1555 Saudi Arabia [be your self]
2.54/5 (43 صوت)

07-18-2011 07:32
انا من المتابعات لك مذ كان عمري 11 عاما
والان عمري 21 عام
ويسعدني انني طبقت ماقلته في مقالك منذ عامين
بعد توفيق الله لي ومتابعتي لبرامجك ودوراتك
انا فخورة بك
وسعيدة بتخصصي

اشكرك والدي الكريم

[be your self]

#1556 Yemen [abeer noman]
2.04/5 (38 صوت)

07-18-2011 11:40
مقال رائع كعادتك دكتورنا الفاضل

[abeer noman]

#1558 Saudi Arabia [amal]
2.36/5 (39 صوت)

07-18-2011 01:50
بجق أنا احد المعجبات بفكر الدكتور طارق واتابع البرامج الي يكون متواجد فيها وبعد برامجه الخاص واحب استفيد منه ...كثير كانت عندي رساله له أنا امي منعتني من اني ادرس بجامعة عبدالعزيز مع أني جبت ممتاز ونسبتي 98 وفي القدرار 90 ياليت تقدم رساله للجميع الاهلي هل من الحق أن يتحكم الاهل بتخصص بناتهم ...تحطيم صراحه

[amal]

#1560 Saudi Arabia [نور]
2.34/5 (41 صوت)

07-18-2011 04:29
هو بكيفنا نختار ؟
الجامعه تجبرك على دخول التخصص إلي إسمك فيه
..
شي ثاني التخصصات في جامعاتنا أغلبها فاشله معقول جامعه
مافيها إلا تخصصين للعلمي
أحياءورياضيات طيب أنا ليه تعبت نفسي ودخلت علمي ؟

[نور]

#1569 Malaysia [معاوية]
2.90/5 (41 صوت)

07-19-2011 01:41
بس السؤال اللي يحيرني هو كيف استطيع اني اكتشف ميولي ؟؟؟؟ ما هي الطرق المتبعه لذلك ؟؟؟؟؟ .... في مجتمعاتنا العربية الانسان الى بعد الثانوية العامية يتخرج وهو ليس بمعرفة بميوله وماذا يريد ان يكون في المستقبل .

[معاوية]

ردود على معاوية
Algeria [رحمة] 03-24-2012 04:24
شيء غريب كثير من التعليقات تنص على ان طلاب الثانوية لا يعرفون ميولاتهم بكل صراحة انا اعرف هدفي جيدا مذ لم اكن شيئا و السنة المقبلة موعدي مع شهادة البكالوريا


#1581 Iraq [امة الله]
3.04/5 (40 صوت)

07-19-2011 04:57
السلام عليكم بارك الله فيك يا معلمنا العزيز واتمنى ان احقق ولو نصف ما اطمح اليه بفضل الله وانتم

[امة الله]

#1587 France [الشيمآء]
1.45/5 (36 صوت)

07-19-2011 11:53
و قد يضطر البعض لدراسة تخصصٍ لا رغبة له به لأجل " المجتمع " !!
لا أنكر أني أستمتع حاليًا بما أنا فيه ..
لكن - و للأسف - لم تزل في قلبي حآجـة للـ " طب "

[الشيمآء]

#1599 [mohmad]
3.08/5 (41 صوت)

07-20-2011 03:31
هذا المقال لم يستهويني للاسف

[mohmad]

#1607 Iraq [المشتاقةلله]
2.14/5 (45 صوت)

07-21-2011 03:53
السلام عليكم دكتور.. مشكور جدا فعلا لازم الشخص يعرف ميوله وايضا لازم يعرف امكانياته .... وعدم جعل طموحنا اكبر من قدراتنا وتحميل النفس اكثر من طاقتها وتحملها وعند الفشل يحصل الاحباط وعدم القدرة على المواصلة...
انا والحمدلله دخلت الفرع الي اميل له والحمدلله اولا واخرا على توفيقي وهدايتي.. لكن دكتور انا عندي مشكلة حصلت لي وانا اعاني من نتائجها اتمنى التواصل معك لتنصحني...

[المشتاقةلله]

#1608 Iraq [المشتاقةلله]
2.47/5 (39 صوت)

07-21-2011 04:23
السلام عليكم دكتور طارق ...مشكور عالموضوع.. بالنسبة لي قد اخترت تخصصي الجامعي وفعلا مشيت على النهج الذي انت ذكرته وحسب ميولي وامكاناتي والتوفيق من الله عز وجل اولا وآخرا ..لكن لدي مشكلة واجهتني بعد دخولي الجامعة اتمنى ان اتواصل معك لتنصحني ... وانا اعاني من نتائجها وهي لا تتعدى ان تكون نفسية .. ارجو التواصل اذا امكن ذلك ....وشكرا

[المشتاقةلله]

#1625 Algeria [سلمى نور]
3.01/5 (41 صوت)

07-22-2011 12:20
هذا هو الجواب الذي كنت ابحث عنه .منذ نجاحي في شهادة البكالوريا

شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا دكتور على كل ما تقدمه للامة الاسلامية
.

[سلمى نور]

#1630 Saudi Arabia [أحمد]
3.59/5 (41 صوت)

07-22-2011 09:03
السلام عليكم ورحمة منه تعالى وبركاته . . . وبعد ،،،
فأنا في الصف الثالث ثانوي وبصراحة افكر في الهندسة المدنية ولكن انا متحير قليلا لانو بصراحة كان من المفترض ان يكون الشخص من الابتدائي قد ادخل لمجال الحياه وعلم مابها وليس فقط لعب ودراسة ونوم واما المستقبل مستحيل نفكر فيه
وناتي في اخر سنة في الثانوية ونبدأ نحدد ما نريد ؟!!! استغفر الله
والله اللذي يحصل في شباب وشابات الثانوية حرام يعني لا أحد يعرف ميولة ...
ثم اسمحلي يا دكتور كان المقال كلامه عام جدا وتقول ميول وقدرة وما الى ذلك
هذا الكلام يوجه الى المجتمع الغربي أما نحن فلا نعرف ميولنا جيدا ...
تحياتي ...

[أحمد]

#1661 Algeria [عابد الرحمن اصيل]
3.94/5 (35 صوت)

07-23-2011 07:33
وفق الله جميع الطالبات و الطلبة

[عابد الرحمن اصيل]

#1696 Jordan [متفائلة]
3.73/5 (42 صوت)

07-25-2011 09:53
ان كل ما تنطق به من كلام عبارة عن الهام لذاتي يوجهني ويهدي طريقي
لكن ماذا افعل ان كان التخصص الذي اريده ليس هو الذي اطمح لتعلمه ونشره خصوصا في واقع عربي مزيف العلم فيه كتب مرصوفة اقتربت من الشيخوخة المتأخرة؟؟؟

[متفائلة]

#1746 [طموحي ايفرست]
3.59/5 (41 صوت)

07-28-2011 02:31
[b][b]دكـــــــــتوري الفااضل الله لايحرمناا من كلا مك
من جد كلامك درر ؛×؛×؛×؛×؛
أنا تخرجت من الثاانويه بنسبه كاامله ولله الحمد .. وبعدها قدمت ع جاامعه ابهاا ولكن لم اقبل بحجه ان الاولويه لطاالباات ابهاا وانا من طاالبات محاافظة بيشه ..مااذنبي ان لم يكن في بيشه جاامعه طب ؟؟ وانا فتااة لا استطيع الذهاب وحدي الى اي مدينه صعبه اعطل امور ووظاائف اخواني وابي
وايضا في جاامعه الريااض ........
تدكتوور كلا مك نزل دموعي
وبعدهاا ولله الحمد دخلت تخصص لغه انجليزيه
دعواااااااااااااااتكم ..

[طموحي ايفرست]

#1759 Saudi Arabia [rodo]
3.43/5 (41 صوت)

07-28-2011 02:53
وعليكم السلام ورحمة الله

بصرآأإحة أكثر شي خلاني ابكي واضحك في نفس الوقت هذي النقطة
1-حدد بدقة ميولك الشخصية والذاتية بتنوعها .

حددت ميوولي وتخرجنا من الثانوية بنسب عالية ويننا ذحييين

يآأإتأهيلي ,,

أو قاعدين في البيت

اعتقد كل بنت من أول ثانوي تحدد ميولة وتأكد القسم اللي تبغاه لما تصير 3 ثاانوي
واخر شي تصدم انو ماقبلوها او انو القسم اللي تبغااه مقفل


انا برآئي خليها على ربك محد دخل ميولوا
الا بفتآأمين وااااااااااااو

[rodo]

#1771 [fajralsaeed]
2.45/5 (43 صوت)

07-29-2011 01:31
احب اراك واسمعك واقرا ما تكتب لانه يصل الى قلوبنا ويبعث الامل فينا ويجدد الهمه والعزيمه ويقهر الياس لمده وجيزه لان الامل يموت قبل ان يولد فينا لماذا لان القبول في الجامعات اصبح في هذا الزمن يرتكز على الواسطه مثلها مثل الوظيفه لا يهم العلم والطموح والهدف وايضا النسبه اصبحت حائل امام هؤلاء الطالبات والطلبه واصبح القياس كابوس يهدد مستقبلهم وطموحهم علما بانني خريجه كلية الخدمة الاجتماعيه كان طموحي املي ان اصبح طبيبه لكن بمجرد اني اعدت دور ثاني في ماده علميه رفضو ان يخلوني القسم العلمي تعسف حتى في ميولي ودخلت القسم الادبي وكانت الرغبة ان اصبح اخصائية اجتماعيه وفعلا اذهلت من حولي بمهاراتي وقدرتي على تشخيص الحالات ووضع الحلول المناسبه لها هذا فتره التدريب في الكليه تخرجت وكلي امل ان امارس مهنتي لحبي لها اصبحت اعلج مشاكل زميلاتي والطالبات في مدرسه ابنتي اصبحو يحبونني عندم اذهب لزيارتها ويلتفون حولي يريدون ان اسمعهم واحل مشاكلهم ما مردودذلك انا الان اجلس في البيت لا وظيفه ولم احقق طموحي والعمر يمضي والوقت ياخذمني الامل ويعطيني الياس هذا نحن في وطننا الغالي مع خلص شكري وتقديري واحترامي لك يا دكتور وشكرا

[fajralsaeed]

#1791 Sudan [محمد]
2.90/5 (40 صوت)

07-29-2011 07:15
رائع يا بروفسور

[محمد]

#1793 Saudi Arabia [سعيد]
3.16/5 (43 صوت)

07-30-2011 01:51
بداية نشكر البروفسور طارق الحبيب على عطاءه الدائم والمتجدد واسال الله التوفيف والسعادة وان يوفقه لخدمه الاسلام والمسلمين والله انك يادكتورناالفاضل تطرقت لامر هام يهم الشباب من امثالنا لكن يادكتور نتفق معك فيما قلت ولكن يادكتور احيانا قد يكون الواحد منا يرغب بشي ولكن حينما يتخرج لايوفق لعمل لان هذا التخصص لايريده سوق العمل فاصبح الواحد منا مهتم بما يريده سوق العمل لاماترغبه انت فكيف الحل هذاسؤلالي الاول اما سوالي الثاني ان ادرس تخصص ادارة اعمال لكن للاسف يادكتور معي وسوس قهري واميل للوحدةوالانعزال فهل هذا يوثر علي في اختياري لتخصصي

[سعيد]

ردود على سعيد
[مهآ] 08-07-2011 02:25
شكر يادكتور طارق نتظر جديدك


#1974 Egypt [امل كمال]
3.19/5 (40 صوت)

08-09-2011 08:15
ما الصفات التى يجب توافرها فى من يريد ان يكون استشارى نفسى واسرى وكيف ينمى نفسه ليصل لذذلك

[امل كمال]

#2043 Saudi Arabia [ana-almalky]
1.90/5 (38 صوت)

08-17-2011 04:54
امممممم كلامك دكتور معمم نبغا شؤيه ادق
>> انا جامعيه واخترت تخصص حزرك فزرك يعني حظ
مع اني مو مقتنعه فييه او يهمني ولكن دخلت عشان الراتب والوظيفه وجده التخصص واحتياج الدوله له
مع انوو مالو علاقه بميؤؤلي

شكرا برفيسؤر انا اتابع كل شي لك
يعطيك العافيه

[ana-almalky]

#2075 Algeria [جهينة بلقيس]
1.79/5 (44 صوت)

08-21-2011 01:38
السلام عليكم يا دكتور أنا حصلي مشكل كبير في اختيار تخصصي السنة الماضية واختارت جامعتنا تخصص حطوني فيه بدون رضاي تاسفت وحزنت كرهت الدراسة ونزلت نتائجي من الجيد الى السيء لكن ولله الحمد اليوم عرفت انو هاد الشي جيد لي وبما أنو ربنا قدرلي هالتخصص حتما سيكون فيه الخير
ولله الحمد
لك مني جزيل الشكر على مواضيعك القيمة يا دكتورنا

[جهينة بلقيس]

ردود على جهينة بلقيس
Algeria [رحمة] 03-24-2012 04:26
اشجعك اختي جهينة تميزي في مجالك اعشقيه و ستكونين شيئا رائعا بالتوفيق و انا من الجزائر


#2166 United States [abdulrahman]
2.30/5 (45 صوت)

09-04-2011 09:41
يعطيك العافي دكتور
دكتور انا كنت مقيم بالسعودية وتخرجت من الثانوي بنسبة عالاية والحمد لله
وكان ميولي اصير مهندس مدني

ضليت مصر حتى اقنعت كل الي حولي اني رح صير مهندس ناجح وابدع بتتخصصي
والدي طبيب نفسي وكمان وجهة نظرو انو اعرف وين فايت لاني داخل عتخصص
بعد مرور سنة ما حققت المستوى المطلوب وهاد سببلي تعب نفسي قبل ما اواجه الاهل وزاد عندي هالشي نتيجة التوبيخ في البيت
مع انو في كتير عالم معي بالدفعة ما حققت شي
انا لهلا معجب بهاد التخصص وحابب اعيد واحاول من جديد
بس انا ما بعرف عدم نجاحي هل هو عدم توافق امكانياتي مع هاغد المجال ولا لانو جو جديد لاني انا فعلا ما كنت مرتاح بالجامعة وكنت حابب ادرس بدولة غير سوريا بس هيك صار
ارجووووووووووووك رد علي

[abdulrahman]

ردود على abdulrahman
Saudi Arabia [الله خلقني كذا] 09-07-2011 01:57
لك جزيل الشكر يادكتور طارق

دائما متالق لاتاتس الا بالمفيد

جزالك الله عنا خير الجزاء

ساعدتنا في كثير من امورنا

اخرجتنا من حيرتنا

تحياتي


#2235 Saudi Arabia [د. صفاء <- بإذن الله]
2.38/5 (40 صوت)

09-16-2011 02:35
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على آشرف الانبياء والمرسلين

آخي ودكتوري الفاضل :
كلامك جميل وعين العقل .. ولابد الشخص قبل دخول الجامعه بيحط أهدافه قدامه
و يسعى اليها وبإذن الله ربي يكتب لي وللجميع كل خير ،لكــن الشخص حينما يضع تخصصات كثيره ..

يذهب الى الجامعه لا يدري مامصيره من القبول والتسجيل ..

يتفاجئ ويصعق حينما يسمع المسؤول ينادي لطلبـــه و معدلاتهم لا تسمح بدخولهم لكــــــن ... ( واسطه ) قدرت تدخلهم

والي نسبته عاليه ، يقولون له المقاعد لاتكفي ، اذهب ألى اي جامعة أخرى ..

ماذا يفعــــل حينها !

أسأل الله أن لا يريني وأياكم هذا الموقف ، وان يتم قبولي بدون اي مشاكل وصعوبات

\\ والله ولي التوفيق \\

[د. صفاء <- بإذن الله]

#2356 Saudi Arabia [مرام]
2.98/5 (43 صوت)

10-02-2011 01:26
انا مرره نفسي اتخصص في علم النفس
مرررررره احب هالمادة حتلا في ايام الثانوي كنت داايم اجيب علامات كاملة في الماده

وكمان سويت اختبار ميول الدراسة وطلع نفس الشي ميولي ميول اجتماعية نفسيه
مرره مرره انبسط يمكن هذا الشي الوحيد اللي متاكدة من اني احبه ..

[مرام]

#2612 Saudi Arabia [فنووو]
3.66/5 (43 صوت)

10-25-2011 01:19
شكرا لدكتورنا

[فنووو]

#2879 [Renad mubark]
2.33/5 (38 صوت)

11-19-2011 07:11
السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته :
دكتوري العزيز انا من اشد المعجبين بتخصصك وشخصيتك وانا اتابع برامجك ولقائاتك /
ب النسة للموضوع اعجبني وأود ان ابدي رأيي :
باختصار انا يعجبني تخصص *علم النفس * وأريد ان اتخصص به
لكي اعالج الناس الذين يعانون بمشاكل نفسية ، ولكي افهمهم وقبل هذا افهم نفسي .. لكن للأسف مجمتمعي يرى من يتخصص بعلم النفس يصبح ب اللهجة العامية
*نفسي* يضايقني نوعا ما او يخوفني فأريدك ان تعطيني
رأيك بهؤلاء الاشخاص ، وكيف ارد عليهم ، وهل هذا الكلام صحيح ام لأ !!
وشككرااً ..

[Renad mubark]

#2958 Saudi Arabia [ام حمودي~]
3.18/5 (37 صوت)

11-24-2011 11:34
السلام عليكم

شكرا دكتور..

ولكن هناك امر ممم جدآ هو القبول في الجامعة وهو اساس الدراسة وتحقيق الهدف

اما انو نحلم ونختار التخصص بعدين ننصدم بعدم القبول ، انا انصدمت اول مرة لعدم تمكني من دراسة طب اسنان وبالمرة الثانية عدت القدرات وجبت علامة عالية جدا ولم ادخل ؟؟
وهاانا ادخل انتساب لعلي اتخصص اعلام ،،

انا من هنا احب اقول ياليت جامعة الملك عبدالعزيز وتقف القبول على طلاب وطالبات المنطقة لانو الاولوية لهم

شكرآ

[ام حمودي~]

#2976 Saudi Arabia [طموحي يؤرقني]
1.93/5 (40 صوت)

11-27-2011 10:53
اتمنى من وزرارة التربه والتعليم تطور من التخصصات الموجوده حاليا او بالأصح توجد تخصصات تلبي رغباتنا من واقع تجربه انا طالبه متخرجه السنه الماضيه وجالسه في البيت لأني لم اجد التخصص المناسب والذي اميل له مع العلم ان معدلي في الثانويه العامه عالي وفي القدرات والتحصيلي معدلي عالي جدا ومن اوائل المقبولين لكن الذي اجبرني ترك سنه اني لم اجد التخصص المناسب والكثيييييييييييير من صديقاتي دخلوا اي تخصص المهم انها قبلت ودرست ارجوكم وصلوا ندائي للمسؤولين

[طموحي يؤرقني]

#3205 Saudi Arabia [مـحـبـت أمــهــا]
2.71/5 (40 صوت)

12-10-2011 06:44
بـسـم الله رحـمـان ارحـيـم

سـلأمعـلـيـكـم ورحـمـة الله وبـاركـاتـة

لـومـاجـبـت نـسـبـة أدخـل تـخـص لـي اريـدة وادخـتـل تـخـص الـي اريـدة

مـع ذلـك أن تـسـاب ومـع ذلـلك بـقـيـت لـي أعـادة

أنـااقـول أن يـفـشـل فـي صـغـر يـفـشـل فـي ألـكـبـر هـذي الـمـقـولـة

صـدك أسـلـونـي

أنـت الـذي عـنـدهـم نـسـبـة عـالـيـة

[مـحـبـت أمــهــا]

#3312 Saudi Arabia [الجرخ الدفين]
2.96/5 (38 صوت)

12-19-2011 07:26
انا ميولي علم نفس والاهتمام بالشخصيه لكن دخلت الشريعه وتخرجت بتفوق ولكن التحقت بالدراسات العليا في نفس التخصص شريعه ولكن لم استطيع الاكمال بعد شهور من الدراسه ولم استطيع تحديد السسب لترك الدراسه اهو للصعوبه ام فشل في قدراتي او عدم معرفه للقسم وانا محتاره

[الجرخ الدفين]

#3392 Libyan Arab Jamahiriya [لولي]
3.47/5 (40 صوت)

12-24-2011 08:59
[SIZE=4][font=Arial Black]السلام عليكم ورحمة الله وباركاته
أولا اشكرك على كلامك الجميل جدا أسئل الله أن يحفظك ويعينك
أنا يادكتور عمري 18 وسادخل الجامعة هادي السنة
ولا اعرف كيف اقرر ما المجال الانسب لي بين الطب البشري والتقنية الطبية
طبعا التخصصين خارج مدينتي يعني الجامعة موجودة خارج مدينتي
الى الأن وانا حائرة فأتمنى ان ترسل لي رسالة على ايميلي لعلها تكون سبب في رشادي أرجوك
والسلام عليكم
[/FONT
][/size]

[لولي]

#3458 Saudi Arabia [ملامح خجولهـ]
2.37/5 (36 صوت)

12-25-2011 11:58
[size=5]كلاام جميل جداا واشكرك دكتوري واستاذي الفاضل..
ولكن مدارسنا بحاجه الى توعية الطلاب وتثقيفهم عن التخصصات اللي متوفره لاقسامهم .بعضهم يتخرجون من الثانويه مايعرفون ايش الاقسام والتخصصات في الجامعه اللي ملتحق بها..وفيه سوال ثاني الله يجزاك خير هو اني انا محتااره كثير ومتردده بميولي وقدراتي واختيار امي لانها قاعده تضغط علي وتقنعني اوافق بدخول القسم اللي تبيه...
وشكررا انا من المتاابعين لك كثيرر من عمري13 سنه وانا الان 19 واهتم لبرامجك ومواضيعك ,,[/
SIZE]

[ملامح خجولهـ]

#4354 Saudi Arabia [اميره]
3.55/5 (44 صوت)

01-16-2012 06:18
السلام عليكم
يادكتور طارق كيف افرق بين التخصص الذي احبه ولا انجز فيه وبين التخصص الذي احبه وانجزفيه مثلا انا تخصصت بقسم الحاسب وانا اريد ادارة اعمال هل سانجح في هذا القسم وانا لاحبه

[اميره]

#4648 [برفسورة المستقبل أنشاء الله]
2.57/5 (42 صوت)

01-24-2012 05:37
يااااادكتور تكفى تكلم عن علم النفس في قناة بدايه لاني والله اااموت فيه بس امي رافضه اني ادخل علم النفس وماخذه عنه فكره مش حلوه وشكرآ

[برفسورة المستقبل أنشاء الله]

#4732 [هيونة]
2.85/5 (42 صوت)

01-27-2012 03:38
كيف تكسب قلوب الآخرين؟؟ كيف تكون الاكثر تأثيرا في المجالس العامة والاجتماعات؟؟ هل ترغب بان تكون محاورا مقنعا.. اسهل الطرق للتأثير بواسطة الذكاء العاطفي والاجتماعي يوميا على جوالك.
للاشتراك في هذه الباقة أرسل 9 إلى الرقم 806669
----

ما اضيق العيش لولا فسحة الأملِ.. اشراقة صباحية يومية على جوالك مع نسائم الصباح تمنحك بوارق من الامل والسعادة لتبدأ يومك بروح متوثبة للانجاز.
للاشتراك في هذه الباقة أرسل 10 إلى الرقم 806669/font>
-----

لكل مشكلة حل.. والضغوط يجب ان لا تسيطر عليك وتمنعك من التركيز والتفكير الهادئ.. لمسات نفسية خاصة تحميك من التوتر والقلق وتكشف لك اهم الطرق والاساليب لتتعامل مع مشكلاتك بذكاء.
للاشتراك في هذه الباقة أرسل 11 إلى الرقم 806669




السعادة النفسية مرتبطة بقربنا من الله جل وعلى.. لمسات خاصة من اقوال السلف والعلماء.. في اسرار السعادة الروحية .. والتعامل مع الله جل وعلى.
للاشتراك في هذه الباقة أرسل 12 إلى الرقم 806669
----

هل تعاني من صعوبة المذاكرة؟؟ هل المقررات الدراسية وكثرتها تصيبك بالاحباط؟؟ الطرق الذكية لتقوية الذاكرة والتفوق الدراسي والمذاكرة الناجحة.. تصلك برسائل يومية على جوالك لتكون طالبا مميزا.
للاشتراك في هذه الباقة أرسل 13 إلى الرقم 806669
----

للشباب والفتيات .. عوالمكم الخاصة.. و الاساليب الصحيحة لحل مشكلاتكم مع الوالدين والاصدقاء.. لمسات نفسية يومية تمنحكم فهما مختلفا للحياة وتساعدكم على بناء المستقبل بثقة.
للاشتراك في هذه الباقة أرسل 14 إلى الرقم 806669
----

هل ترغب بالحصول على استشارة نفسية او تربوية او زواجية؟؟ ارسل سؤالك الى الرقم ( 806669) مسبوقا بحرف (س) وسيجيب عليك فريق من المختصين والاطباء بالحل الامثل لمشكلتك .






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد....

اسعدالله صبحكم بكل خير
اناطالبة في الجامعة في المستوى الثا ني مشكلتي اني جبرت
على قسم الارغب فية من قبل الجامعة وليس من ميولي العلمي
وانا منذ لك اليوم وان في تدني المستوى الكن انتظر الفرصة
لكى احول عن هذا القسم لكن الاستطيع الاسباب اولهاءان العدل
لايسعدني قدر الله وماشاء فعل لكن كيف اتكيف مع هذا القسم الذي
اكره.
وشكرا

[هيونة]

#5110 Saudi Arabia [مشعان الشمري]
4.13/5 (33 صوت)

02-07-2012 12:04
سم الله الرحمن الرحيم

سلمت يداك أستاذي العزيز
كلام وتوجيه جميل
ولكن كيف أكتشف قدرتي على دخول هذا التخصص؟

[مشعان الشمري]

#5440 Algeria [sara.kadi]
2.18/5 (42 صوت)

02-16-2012 07:42
مادا لو ارسلوك هم لتخصص انت جد ضعيف فيه وما تريدو مثل الى صار معى وقتها شو تسوى شو الى طالع بئيدك خلاص هم الى دمروك

[sara.kadi]

#5464 Saudi Arabia [محتآرة]
3.72/5 (42 صوت)

02-17-2012 03:52
ككلآم جميل وسسليم دكتور طآرق .. ولككن انا آدرس في آلمرحله آلثآنويه آحببت علم آلنفس وآقرآ عنه آلكثير ومتآبعه لبرنآمجك "لمسآت نفسية" ولككن آجد آعترآض من هم حولي .. فيقولوآ آن علم آلنفس لآ مستقبل له .. وآجد تعليقآت من هم حولي فيقولوآ " بكره توسوسين" حآولت آن آميل آلى شئ آخر ولكن لم آحب ولآ يستهويني شيئآ غير علم آلنفس .؟!تعليقآت من حولي آخآفتني محتآرة ججدآ فمآ آلعمل .؟! خصوصآ آن وآلدتي تشجعني على جميع مآ آريده ولكن كيف آتجآهل تلك آلتعليقآت .؟!

[محتآرة]

#5549 [رائدة المستقبل]
2.35/5 (40 صوت)

02-20-2012 12:10
انا اريد ان ادخل قسم الاحتياجات الخاصه وهدا ميولي ولاكن لايوجد في مكه هذا القسم وبعد ذالك عنما لم اجد ققرت ان اختر قسم الاداره وهو ايضا لا يوجد بمكه يئست كل ما ادور علي قسم لا اجده ماااااااذا افعل

[رائدة المستقبل]

#5684 Jordan [عبير احمد الدلوع]
2.99/5 (37 صوت)

02-24-2012 11:46
شكرا كثير للدكتور طارق الحبيب على جهوده وان شاء الله الكل يوخذ بنصيحته ...........انا من المعجبين جدا فيه وتابعت برنامجه النفس والحياه كامل على قناة الرسالة وبتمناله دوام التقدم والنجاح والتوفيق لما فيه خير الامة

[عبير احمد الدلوع]

#6092 [السعودي]
3.19/5 (44 صوت)

03-09-2012 05:55
انا طالب ثانوي واخر سنه لي ومحتار اختار بين تخصصين بين صيدله وكيمياء علما بان درجتي الفصل الاول 92 . فماذا اختار او اشيل التخصصين من بالي .

[السعودي]

#6366 Libyan Arab Jamahiriya [نجاح حسين]
2.24/5 (39 صوت)

03-20-2012 11:41
شكرا دكتور

[نجاح حسين]

#6439 Saudi Arabia [صالحة العريقي]
1.99/5 (40 صوت)

03-22-2012 09:30
ش

مره شكراً د. طارق
لأن أنا بالمرحلة الجامعية و إختيار التخصص مسببلي قلق..؟

[صالحة العريقي]

#6499 Algeria [رحمة]
2.93/5 (45 صوت)

03-24-2012 03:58
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الموضوع يهمني الى حد كبير السنة المقبلة عندي امتحان بكالوريا بالنسبة لي قدراتي و اهتماماتي تتوافق بشكل رهيب شكرا جزيلا لكم

[رحمة]

#6500 Algeria [رحمة]
2.39/5 (38 صوت)

03-24-2012 04:16
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


دكتورنا الحبيب أرجو منكم ان تتكلوا عن بعض الصفات و القدرات التي تؤهل الفرد أن يكون ناجحا في تخصص طب النفس فلدي رغبة جامحة في هذا التخصص .موعدي السنة المقبلة في امتحان البكالوريا تحياتي الحارة لكم .

[رحمة]

#6503 Algeria [mali]
1.60/5 (43 صوت)

03-24-2012 06:15
في بعض الاحيان المعدل في الثانوية العامة هو الذي يحدد التخصص وليس الطالب وهي مشكلة كبيرة

[mali]

صفحة 1 من 212>
أ.د. طارق الحبيب
أ.د. طارق الحبيب

تقييم
7.47/10 (109 صوت)

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لمركز مطمئنة الطبي 2009-2013